هل وجوه الفينير دائمة ولا يمكن إزالتها ؟ ما الذي يجب عليك معرفته قبل اتخاذ قرار تطبيق الفينير

 

 

 

متى قمت بإجراء قشور الفينير لا عودة عن ذلك !

وجوه الفينير دائمة وغير معدة للإزالة لاحقاً

فقشور الفينير مصممة لأن تبقى مكانها على أسنانك لبقية حياتك . هي عادة تبقى ما بين 10 – 20 عاماً، وفي حال تكسرت إحدى هذه القشور أو فقدت ، فإنه عليك استبدالها بجديدة .

 

لا يمكنك أبداً استرجاع الوضع على ما كان عليه قبل تطبيق الفينير . . . . لماذا ؟

لأنك عندما تقوم بإجراء الفينير ، فإن طبيبك يقوم ببرد أو سحل بعض الميناء الطبيعي من أسنانك ، ومتى تم ذلك ، فإنه لا قابلية للعودة !

صحيح أن هذه الطبقة المينائية المبرودة رقيقة جداً ، إلا أنها تحتاج حتماً للتغطية لحماية باقي السن الطبيعي . إذا قمت بإزالة هذه الوجوه ، فإن ما تبقى من الأسنان الطبيعية سوف يصبح أضعف وعرضة أكثر للأذية و النخور السنيّة . لذلك تعتبر وجوه الفينير (( دائمة )) .

 

كن متأكداً من أنك مستعد للالتزام قبل حصولك على الفينير – أو اذهب إلى خيارات أخرى

وجوه الفينير هي بالتأكيد طريقة رائعة لاسترداد ابتسامتك ، لكن ولأنها غير ردودة ، يجب أن تكون واثقاً بأنها الأنسب لك قبل أن تلتزم بها . يجب أن تعطي عناية فائقة لأسنانك والفينير في المستقبل لكي تضمن الحصول على أفضل النتائج .

إذا لم تتأقلم مع فكرة المعالجة الدائمة ، غير القابلة للاسترداد ، فإن هناك خيارات أخرى يمكنك تجريبها . تبييض الأسنان على سبيل المثال ، هو الطريقة الأشيع و الأسهل للحصول على أسنان بيضاء ، إلا أن التبييض لا يعيد تشكيل أسنانك . بمعنى آخر ، هو يغير اللون وليس شكل أو صفّة الأسنان .

إن كان هدفك تغيير شكل الأسنان ورصفها ، فبإمكانك اعتماد وجوه فينير الكومبوزيت ، أي استعمال الحشوات الضوئية المناسبة للون أسنانك بتقنية الربط مع الأسنان bond ، والتي يطبقها الطبيب مباشرة على أسنانك لتغيير شكلها ، لونها ، أو إغلاق الفراغات بين الأسنان .

 

قبل أن تحصل على الفينير :

  • يجب أن تكون أسنانك و اللثة سليمة و صحيّة . بإمكان طبيبك معالجة أي نخر بأسنانك أو مرض في النسج حول السنيّة و اللثة قبل تطبيق وجوه الفينير .
  • قشور الفينير ليست خياراً مقبولاً للمرضى الذين يعانون من كزّ الأسنان أو الصرير اللّيلي ، لأن ذلك قد يؤدي إلى كسر قشرة الفينير الرقيقة . إذا كنت تعاني صريراً ليلياً فإن طبيبك قد يحعلك تستخدم قوالب سنية خاصة بالصرير خلال نومك .
  • وجوه الفينير قد تصبح ضعيفة الثبات مع الوقت أو يسقط بعضها ، وبما أن تطبيق الفينير هو حالة غير ردودة كما ذكرنا سابقاً ، فإنه يجب عليك في هذه الحالة تطبيق قشور جديدة بدلاً منها .
  • دائماً وأبداً في جميع الإجراءات الخاصة بأسنانك ، تناقش مع طبيب أسنانك في خيارات المعالجة المناسبة لك و لوضع أسنانك و لثتك ، و قم بإجراء زيارات دورية لعيادته .

 

بعد حصولك على الفينير :

  • خذ بعين الاعتبار أن وجوه الفينير قد تتكسر أو تتصدع تحت الضغط . لذلك تجنب العض أو مضغ الأجسام الصلبة .
  • تحتاج عدة أيام حتى تعتاد على هذه الوجوه في فمك . لكن يجب أن تبلغ طبيبك مباشرة إذا لم تستطع إطباق أسنانك باشكل الصحيح بعد لصق الوجوه ، كي يقوم بتصحيح و تعديل ذلك قبل مغادرتك العيادة .
  • حافظ على نظافة أسنانك و اللثة عبر التفريش و استعمال الخيوط السنيّة يومياً .