ما هي أكثر ثلاث فوائد يمكنك الحصول عليها من الزرعات السنية ؟

عندما تفقد واحداً أو أكثر من أسنانك ، و عدا عن كونه يسبب لك مشاكل في المضغ و الكلام ، فإن ذلك يزعزع ثقتك بنفسك بسبب ما يؤثره في الناحية الشكلية والتجميلية .

كان الحل قديماً يعتمد على التعويض بإجراء البدلات الصناعية  أو الجسور (التلبيسات) ، ليحلّ مكانه اليوم ما يدعى بالزرعات السنيّة .

لهذه الزرعات السنيّة فوائد عديدة جداً ، أحدثت قفزة نوعية في طب الأسنان المعاصر الحديث ، إلا أن أهم 3 فوائد يمكن تلخيصها فيما يلي :

 

الفائدة الأولى : تعزيز الثقة بالنفس

عندما تفقد أسنانك ، فإن ذلك يعطيك مظهراً سيئاً قد يمنعك حتى من الابتسام أمام الناس . وهنا تأتي الزرعات السنية لتعطيك مظهراً طبيعياً تجميلياً ، فتبدأ بالشعور بالثقة بمظهرك .

إضافة إلى ذلك فإن الزرعات تحسن من طريقة لفظك ، على عكس البدلات الصناعية والتي ، وبسبب كونها متحركة ، قد تنزلق داخل فمك أثناء الحديث ، وتؤثر على نطقك للكلمات ، بينما تكون الزرعات السنيّة ثابتة تماماً في فكّك بواسطة البراغي .

 

الفائدة الثانية : تحسين مضغ الطعام

هي من الفوائد الرئيسية الهامة للزرعات السنية ، فكلما مضغت طعامك بالشكل الصحيح كلما تم هضمه بشكل أفضل ، و كلما كان الهضم أفضل ، كلما تحسّن امتصاص المواد الغذائيّة إلى جسمك .

إن مضغ الطعام بواسطة الزرعات السنيّة يتم بنفس الطريقة المثالية فيما لو كان المضغ على أسنان طبيعيّة .

 

الفائدة الثالثة : حماية الأسنان المتبقية من الانزياح والميلان

عندما تفقد سناَّ فإنه يتشكل فراغ في مكانه ، و يؤدي ذلك إلى فقدان العظم في ذلك المكان . و بسبب الضغوط و الجهود الطبيعيّة في الفم ، فإن الأسنان المتبقية بجانب الفراغ تبدأ بالانزياح و الميلان باتجاه الفراغ . و نتيجة لذلك ، فإن أسنانك السليمة و المستقيمة تبدأ بالميلان ، وتصبح غير مستقرة .

هذه المشكلة قد تؤدي إلى فقدان عظم أكثر ، و فقدان أسنان أكبر في المستقبل . لذلك يعتبر ملء هذه الفراغات المتشكلة من فقدان الأسنان بالزرعات السنيّة حلّاً وقائياً .

 

من الفوائد الأخرى للزرعات السنيّة :

  • عدم برد الأسنان المجاورة لمكان الفراغ كما يحصل عند تعويض مكان الفقد السني بالجسور السنيّة ( التلبيسات ) ، وبالتالي المحافظة على صحة وهيكل الأسنان الطبيعية .
  • الزرعات السنيّة قد تدوم ( مدى الحياة ) في حال توفر العناية الفموية الجيّدة من قبل المريض ( تفريش ، استعمال الخيوط السنيّة ، . . . . . . الخ ) و قيامه بزيارات و فحوص دورية للطبيب في فترات زمنيّة منتظمة .
  • نسبة نجاح عالية جداً للزرعات السنيّة تصل إلى 98 % .