هل لتبييض الأسنان أضرار أو تأثيرات سلبيّة ؟

لم يعد مقبولاً أبداً رؤية أسنان صفراء أو متصبغة بالسواد في ظل الثورة العالمية لعمليات التجميل للوجه   و الأنف و الأسنان و غيرها في السنوات الأخيرة . ولعل تبييض الأسنان هو أهمها ، و هو ما يعطيك الثقة بالابتسامة .

و كأي عملية تجميل أخرى ، فإن حصولك على ابتسامة أكثر بياضاً و جمالاً لن يحدث بدون بعض التأثيرات الجانبية السلبيّة المحتملة ، و المترافقة مع استعمال منتجات تبييض الأسنان .

معظم الذين يخضعون لتبييض الأسنان يعانون واحداً أو أكثر من التأثيرات الجانبية لمواد تبييض الأسنان ، ولكنهم مع ذلك راضون تماماً عن النتائج .

في النهاية ، عملية تبييض الأسنان هي الإجراء التجميلي الأكثر شيوعاً في العالم ، إلى جانب أنها الأسهل في الحصول على النتائج المرغوبة .

 

بعض هذه الـاثيرات الجانبية السلبية Side Effects :

  • ازدياد الحساسية السنية Tooth Sensitivity          

خاصة للمرضى ذوي الأسنان الحساسة من الأساس ، أي الذين يعانون من ألم و حساسية في أسنانهم تجاه أطعمة أو مشروبات معينة ، فهؤلاء يجب أن يُعلموا طبيبهم بأن لديهم حساسية في أسنانهم ، لكي يقوم بإجراءات خاصة قبل عملية التبييض .

حتى بالنسبة للمرضى ذوي الأسنان الطبيعية ، فإن عملية تبييض الأسنان تترافق مع الحساسية و بعض الألم خلال عملية التبييض ، و أيضاً بعدها لفترة قصيرة ، و يعود ذلك لانكشاف طبقة العاج السني خلال العملية .

هذه الحساسية المتزايدة هي طبيعية تماماً ، و تتراجع بسرعة و خلال فترة قصيرة خاصة مع استعمال معاجين الأسنان الحساسة الخاصة .

 

  • قد تشعر بحس الوخز Tingling Sensation

إذا انتابك شعور كالضربات الكهربائية الخفيفة في أسنانك بعد إجراء عملية التبييض لها ، فإن ذلك أحد التأثيرات الجانبية لعامل التبييض المستعمل خلال الإجراء .

 

  • تخريش اللثة Irritation

إذا تعرضت اللثة لمادة التبييض أثناء العملية ، فإن ذلك يسبب تخريشاً أو حس حرقة فيها .

و عندما يحدث ذلك ، تصبح النسج اللثوية مباشرة بلون أبيض بعد تماسها مع المادة ، خاصة مع التبييض المجرى في العيادة .

 

نصيحة من توب ميديكا :

  • إذا حدث معك تخريش للثة وحس حرق قوي فيها أثناء تطبيقك للتبييض المنزلي ، انزع قوالب التبييض مباشرة ، و اغسل فمك و أسنانك بالماء جيداً .
  • لا داعي للقلق فإن اللثة ستعود إلى لونها الطبيعي بعد فترة قصيرة .

 

  • قد يلتهب عصب السن Tooth Pulp

إن تبييض الأسنان قد يسبب التهاباً في عصب بعض الأسنان ، خاصة إذا كانت هذه الأسنان متصدعة من الأساس cracks أو مكسورة breakage .

 

  • قد يتأذى الحَلق أو البطن Throat or Stomach

يجب أن تنتبه جيداً لعدم ابتلاع مادة التبييض المستعملة خلال إجراء عملية تبييض الأسنان ، فذلك قد يسبب تخريشاً في الحَلق أو البطن ، وهذا قد يؤدي إلى اختلاطات جدّيّة في بعض الحالات .

 

  • عموماً ، هذه التأثيرات السلبية معظمها يتراجع خلال 48 ساعة بعد انتهاء عملية التبييض . و في حال حدوث أي منها ، تواصل مباشرة مع طبيبك ، وهو سيرشدك إلى ما يجب عمله .