هل لتبييض الأسنان أضرار أو تأثيرات سلبيّة ؟

لم يعد مقبولاً أبداً رؤية أسنان صفراء أو متصبغة بالسواد في ظل الثورة العالمية لعمليات التجميل للوجه   و الأنف و الأسنان و غيرها في السنوات الأخيرة . ولعل تبييض الأسنان هو أهمها ، و هو ما يعطيك الثقة بالابتسامة .

و كأي عملية تجميل أخرى ، فإن حصولك على ابتسامة أكثر بياضاً و جمالاً لن يحدث بدون بعض التأثيرات الجانبية السلبيّة المحتملة ، و المترافقة مع استعمال منتجات تبييض الأسنان .

معظم الذين يخضعون لتبييض الأسنان يعانون واحداً أو أكثر من التأثيرات الجانبية لمواد تبييض الأسنان ، ولكنهم مع ذلك راضون تماماً عن النتائج .

في النهاية ، عملية تبييض الأسنان هي الإجراء التجميلي الأكثر شيوعاً في العالم ، إلى جانب أنها الأسهل في الحصول على النتائج المرغوبة .

 

بعض هذه الـاثيرات الجانبية السلبية Side Effects :

  • ازدياد الحساسية السنية Tooth Sensitivity          

خاصة للمرضى ذوي الأسنان الحساسة من الأساس ، أي الذين يعانون من ألم و حساسية في أسنانهم تجاه أطعمة أو مشروبات معينة ، فهؤلاء يجب أن يُعلموا طبيبهم بأن لديهم حساسية في أسنانهم ، لكي يقوم بإجراءات خاصة قبل عملية التبييض .

حتى بالنسبة للمرضى ذوي الأسنان الطبيعية ، فإن عملية تبييض الأسنان تترافق مع الحساسية و بعض الألم خلال عملية التبييض ، و أيضاً بعدها لفترة قصيرة ، و يعود ذلك لانكشاف طبقة العاج السني خلال العملية .

هذه الحساسية المتزايدة هي طبيعية تماماً ، و تتراجع بسرعة و خلال فترة قصيرة خاصة مع استعمال معاجين الأسنان الحساسة الخاصة .

 

  • قد تشعر بحس الوخز Tingling Sensation

إذا انتابك شعور كالضربات الكهربائية الخفيفة في أسنانك بعد إجراء عملية التبييض لها ، فإن ذلك أحد التأثيرات الجانبية لعامل التبييض المستعمل خلال الإجراء .

 

  • تخريش اللثة Irritation

إذا تعرضت اللثة لمادة التبييض أثناء العملية ، فإن ذلك يسبب تخريشاً أو حس حرقة فيها .

و عندما يحدث ذلك ، تصبح النسج اللثوية مباشرة بلون أبيض بعد تماسها مع المادة ، خاصة مع التبييض المجرى في العيادة .

 

نصيحة من توب ميديكا :

  • إذا حدث معك تخريش للثة وحس حرق قوي فيها أثناء تطبيقك للتبييض المنزلي ، انزع قوالب التبييض مباشرة ، و اغسل فمك و أسنانك بالماء جيداً .
  • لا داعي للقلق فإن اللثة ستعود إلى لونها الطبيعي بعد فترة قصيرة .

 

  • قد يلتهب عصب السن Tooth Pulp

إن تبييض الأسنان قد يسبب التهاباً في عصب بعض الأسنان ، خاصة إذا كانت هذه الأسنان متصدعة من الأساس cracks أو مكسورة breakage .

 

  • قد يتأذى الحَلق أو البطن Throat or Stomach

يجب أن تنتبه جيداً لعدم ابتلاع مادة التبييض المستعملة خلال إجراء عملية تبييض الأسنان ، فذلك قد يسبب تخريشاً في الحَلق أو البطن ، وهذا قد يؤدي إلى اختلاطات جدّيّة في بعض الحالات .

 

  • عموماً ، هذه التأثيرات السلبية معظمها يتراجع خلال 48 ساعة بعد انتهاء عملية التبييض . و في حال حدوث أي منها ، تواصل مباشرة مع طبيبك ، وهو سيرشدك إلى ما يجب عمله .

احصل على استشارة مجانية


يمكنكم تعبئة بيانات التواصل في الخانات التالية

وسيقوم فريق الاستشارات بالتواصل معكم في أقرب وقت، للتشاور بخصوص اختيار وترتيب أفضل إجراء علاجي مناسب لكم

اضغط للتواصل مباشرة